أفضل الأدوات لاختبار أمان أجهزة أندرويد من الثغرات

 مقدمة

أهلاً بك، يتمتع نظام أندرويد بشعبية كبيرة ولا شك أنَّ السلامة والأمان في استخدام الجهاز هو من أهم الأمور التي تحتاج إلى اهتمام. لذلك قررنا في هذا المقال مشاركة بعض الحيل والإستراتيجيات المؤثرة لفحص واختبار التطبيقات والأدوات التى يمكن استخدامها للحفاظ على سلامة جهازكَ من خطورة الثغرات.

أفضل الأدوات لاختبار أمان أجهزة أندرويد من الثغرات



أهمية اختبار أمان أجهزة أندرويد من الثغرات

تشعر بأمان عند استخدام جهاز أندرويد؟ يجب فحص الأمان الخاص بجهازك المحمول من خلال استخدام الأدوات ، للتأكد من وضع نظام قائم على أساس صحي، متكامل ضده ثغرات التطفل والإختراق.


مخاطر الثغرات الأمنية في أجهزة أندرويد

عندما يكون الأمان ضعيفًا في جهاز أندرويد ، فإن بيانات المستخدم والصور والرسائل وغيرها من المعلومات الشخصية قد تكون عُرضة للاختراق. كذلك، يمكن أن يتسبب اختراق الثغرات الأمنية في جهاز أندرويد في سحب بطارية هاتفك، تجَّبر التطبيقات بإظهار إعلانات مؤذية، أو حتى استخدام خط رصيف.


تقييم التطبيقات الخبيثة

عليك تقييم التطبيقات الخبيثة في جهاز أندرويد للتأكد من عدم وجود محتوى ضار. استخدم أدوات لفحص التطبيقات وانظر إلى تقارير المستخدم والإعلانات الغير مشروعة.


كيفية اكتشاف وتحليل التطبيقات الخبيثة

لكي تحافظ على أمان جهاز الأندرويد، يجب أولاً القيام بفحص التطبيقات والتعرف على الملفات غير المشروعة. قم باستخدام أدوات مثل Anti-virus و Malwarebytes لكشف التهديدات، كما يجب التأكد من مصادر التطبيقات في أسواق غير رسمية، كذلك انظر إلى صلاحية التطبيق وتاريخ نشره. فإذا كان هناك تحديث للتطبيق دائمًا اضغط على "تحديث"، حافظ على برامج الأنتى فيروس محدثة؛ شغِّله بشكل دورى‌ واسْتخْدَم خَِصْائِصُ (Real-time Protection and Scanning)‌ .


الادوات الفعالة في اختبار التطبيقات الخبيثة

لتحديد التطبيقات الخبيثة على جهازك، يمكن استخدام أدوات مثل Malwarebytes و Avast Mobile Security و Norton Mobile Security. هذه الأدوات تساعد في فحص التطبيقات عبر شفرات QR code والتأكد من سلامة رابط التحميل قبل التنزيل. كما يمكن استخدام Google Play Protect لفحص جميع التطبيقات المُثَّبتة بشكل دوري، فلا بُدَّ من تجريب أكثر من أداة لضمان حصول نتائج دقيقة.


فحص الثغرات الأمنية في النظام

عند فحص أمان جهازك، يجب تقييم ثغرات الأمان في نظام Android وإجراء التحديثات اللازمة. هذا سيساعد في منع استغلال الثغرات الموجودة من قبل المتسللين وحفظ أمان بياناتك.


سبل التحقق من ثغرات الأمان في نظام أندرويد

لتحقق من ثغرات الأمان في نظام Android، يمكنك استخدام أدوات الفحص المختلفة مثل اختبار الضعف والاستغلال والمسح الضوئي لديدان. كما يجب تنزيل التحديثات التي تصدرها Google بانتظام لإصلاح أي ثغرات أمنية قد تظهر في نظام Android.


التقنيات المتقدمة في فحص الثغرات الأمنية

عندما تريد فحص الثغرات الأمنية بشكل متقدم في نظام Android، يمكن استخدام أدوات مثل Metasploit و Kali Linux و Nmap. كما يُفضَّل استخدام التحديث المباشر لهذه الأجهزة والاستعانة بالبرنامج المسح ضوئي لإيجاد أي ثغرات قابلة للاستغلال.


اختبار قوة كلمات المرور

عند اختيار كلمة مرور قوية، يجب أن تحتوي على الأرقام والأحرف الكبيرة والصغيرة والرموز. لا تستخدم اسماء المستخدمين أو التواريخ في الكلمات المرورية، بل استعن بالادوات المهنية مثل LastPass، 1Password ، Dashlane لإدارة كلمات المرور.


أهمية وكيفية اختبار كلمات المرور في أجهزة أندرويد

لمنع اختراق حسابك على أجهزة أندرويد، يتطلب الأمر اختبار قوة كلمات المرور. استخدام كلمات مرور قوية وتغييرها بانتظام يحمي حساباتك من الاختراق والسرقة. تعزز خفية كلمات المرور من سهولة تذكُّرها لديك في حينَ يصعب على الآخِرِين التغَافُل عليْهَا، وإذًا فإنَّ ضعفً في الحشْو – رقم/حروف/أطال/ باستثناء- إلى جانِب messages for iOS devices & Android phones and tablets - لضانِ نجْدية زاد خَطُور10 هذ us-made ال ل من aforementioned attacks mentioned above.


الأدوات الفعالة في اختبار قوة كلمات المرور

لتحقيق أمن كلمات المرور في أجهزة الأندرويد، استخدم الأدوات الفعالة مثل "Kaspersky Password Checker" و "LastPass". تسمح هذه الأدوات بإنشاء كلمات مرور آمنة وصعبة الاختراق، وكذلك فحص قوة كلمات المرور المستخدمة لديك.


مراجعة تحديثات النظام

عند تحديث نظام أندرويد على جهازك، يتم إضافة ميزات جديدة وإصلاح الثغرات الأمنية. لكن من المهم التأكد من تحقق هذه الثغرات قبل تشغيل التطبيقات بالجهاز. توفِّر حزم التحديث المستمرة الخاصَّة بالنظام حلولًا لثغرات الأمان وتعزيز خصائص الأجهزة، لذا فلا بُدَّ من مراجعتها باستمرار في أجهزتك.


كيفية مراجعة وتحليل تحديثات النظام في أجهزة أندرويد

عند تحديث نظام أندرويد على جهازك، يجب مراجعة التغييرات المطبقة في النظام وإصلاح الثغرات الأمنية. للتحقق من ذلك، قم بالتأكد من إصدار التحديث والتفاصيل المذكورة في التغييرات. كما يوصى بتفعيل تلقائيًا خاصية "التحديث التلقائي" لضمان حصول جهازك على أحدث إصدارات الأمان.



بعد أيام قليلة على اكتشاف الخبراء الأمنيين لثغرة خطيرة في نظام أندرويد تدعى "Stagefright" و الي تهدد مئات ملايين الهواتف بهذا النظام الشيء الذي دفع سامسونغ و جوجل إلى الإعلان عن عزمهما القيام بتحديثات أمنية شهرية لأجهزتهما، من جديد تطفو على السطح ثغرة جديدة و ربما تكون أكثر خطورة.


و كان تم الإعلان خلال الأيام الماضية عن ثغرة Stagefright التي تهدد 950 مليون جهاز بنظام أندرويد، لكن يبدو أن الأمر لن يتوقف عند هذا الحد، حيث كشفت الشركة الأمنية "Check Point" عن ثغرة جديدة في نظام أندرويد خلال مشاركتها في المؤتمر الأمني المقام حاليا Black Hat 2015، حيث أشارت الشركة أن الثغرة الجديدة تستهدف عددا من هواتف كبار المصنعين في هذا المجال.


الثغرة الجديدة تحمل إسم "Certifi-gate" و تستغل عن طريق بعض التطبيقات الخبيثة للوصول إلى الصلاحيات المميزة للمستخدم حيث يستغلها الهاكرز في الحصول على بيانات المستخدم بالإضافة إلى الوصول إلى موارد الجهاز عن طريق تشغيل الميكروفون مثلا و تسجيل محادثات المستخدم و غيرها من الطرق.


شركة Check Point أكدت أنها أعلمت الشركات المعنية بالأمر بهذه الثغرة و هم على وجه الخصوص: إل جي، سامسونغ، HTC و ZTE في انتظار تحركهم السريع من أجل إطلاق تحديثات أمنية لطرازات الهواتف المعنية بثغرة Certifi-gate.


التحديثات الأمنية الهامة وكيفية تثبيتها

التحليل الأمني للشبكات اللاسلكية

تقييم الشبكات اللاسلكية المحيطة واختبار الأمان

الطرق الفعالة لحماية الأجهزة من هجمات الشبكة اللاسلكية

فحص البرمجيات الضارة

أهمية فحص وإزالة البرمجيات الضارة في أجهزة أندرويد

الأدوات الأمنية المتقدمة للكشف عن البرمجيات الضارة

الحفاظ على بيانات المستخدم الشخصية

كيفية حماية بيانات المستخدم الشخصية في أجهزة أندرويد

الإجراءات الأمنية الفعالة للحفاظ على البيانات

الاستنتاج

نصائح أخيرة لاختبار أمان أجهزة أندرويد من الثغرات

المصادر والمراجع الإضافية



المرسل أمجد الشرفي

الموقع one tech






 

تعليقات